Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

السبت، 4 ديسمبر 2010

أسباب تكون غازات البطن وعلاجها

"
"

يطلق على غازات البطن اسم النفخة وهي أمر طبيعي ولكن يزداد تكونها بعد تناول بعض المواد الغذائية كالبقوليات نظرا لاحتوائها على سكر الرافينوز، كما أن بعض الأشخاص يعانون من غازات البطن بعد تناولهم للحليب سبب احتوائه على سكر اللاكتوز.

والسبب في تكون تلك الغازات، أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء تقوم بهضم السكريات ، وعملية الهضم تلك تنتج تلك الغازات، وهذه الغازات هي عبارة عن بعض اكاسيد الكربون وأوكسجين .

كذلك يمكن أن تصل بعض الغازات إلى الجهاز الهضمي للإنسان عن طريق ابتلاعه للهواء أثناء تناوله للطعام بشكل سريع وبدون مضغ، فكلما تناولنا الطعام أو الشراب فإننا نبتلع معه الهواء. كذلك فان تناول الطعام بسرعة مع عدم مضغه جيدا، ومضغ العلكة، والتدخين، والأسنان غير المناسبة، كلها أمور تزيد من ابتلاع الهواء ومن تجمع الغازات في أمعائنا. 

علاج غازات البطن

تستخدم بعض أنواع الأعشاب للتخفيف من غازات البطن، ومن أهم تلك الأعشاب الزهورات، النعناع، والبابونج واليانسون، وهناك من يستعمل بعض أنواع التوابل كالكمون، والكراوية، والقرفة والهال لتخفيف حدة النفخة، كذلك ينصح من يعانون من النفخة بشكل مستمر بتناول طعامهم على شكل وجبات صغيرة وتناول الشوفان الذي وجد انه له قدرة على امتصاص غازات البطن.

2 التعليقات:

د عصام غسان يقول...

اتابع هذا الموقع منذ مدة وقد اعجبتني المواضيع به

د . سناء جمال يقول...

شكرا على مقالكم
أسباب تكون غازات البطن وعلاجها

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة