القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية لدى شربهم الحليب؟


يرتبط هضم الحليب في الجسم بوجود انزيم خاص بذلك

يعاني بعض البالغين من مشاكل صحية لدى شربهم للحليب، كحدوث مغص وغازات في الأمعاء، فما هو سبب ذلك؟



إنزيم خاص يهضم الحليب

الطفل الرضيع يمكنه أن يهضم الحليب بشكل سهل دون متاعب صحية تذكر ، وبعد فطام هذا الطفل يصبح جسمه عاجزا عن هضم الحلب، والسبب يعود إلى أن جسم الرضيع يفرز إنزيما يدعى اللاكتيز، وهذا الإنزيم يحلل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب إلى مواد ابسط يمتصها جسم الإنسان.

وعندما يبلغ الرضيع مرحلة الفطام يفقد جسمه بشكل تدريجي القدرة على تصنيع هذا الإنزيم، و يصبح جسده عاجزا عن هضم الحلب، وبالتالي يتسبب تناول الحليب بحدوث سوء هضم له وغازات في الأمعاء .

لكن الدراسات الطبية تبين أن ليس جميع البشر يعانون من هذه المشكلة الصحية، ففي فرنسا يقدر بأن واحدا من كل اثنين يواجهون مشاكل صحية لدى شربهم للحليب، أي أن هؤلاء الأشخاص لا تصنع أجسامهم إنزيم اللاكتيز، فلماذا هذا الاختلاف بين البشر في القدرة على هضم الحليب؟

طفرة جينية لدى بعض الأشخاص

بينت الدراسات انه منذ ما يزيد عن 9000 عام تم تهجين البقر، وقد حدثت لدى بعض الأشخاص طفرة جينية أي تشوه في سلسلة الحمض النووي المقترنة بجين ل س ت  وهذه الطفرة مكنت بعض الأشخاص من تحمل الحليب وهضمه، وقد انتقلت هذه الطفرة عبر بعض الأجيال إلى يومنا هذا.

وتدل الدراسات أيضا أن تلك الطفرة الجينية قد حصلت لدى سكان شمال أوروبا وأواسط آسيا ولدى الشعوب الرعوية في شرق إفريقيا ، وهذا يوضح لماذا يستطيع الناس في تلك البيئات الرعوية الفقيرة من هضم الحليب دون مشاكل صحية تذكر.

منى الشريف

تعليقات