القائمة الرئيسية

الصفحات

مواد خطرة في مشروبات الطاقة


تتسبب مشروبات الطاقة بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب

حظيت مشروبات الطاقة بشعبية كبيرة في شتى أنحاء العالم، ويقبل على تنالها عدد كبير من الأشخاص نظرا لمحتواها المرتفع من الكافيين.

وبالإضافة إلى أن الكافيين يمكن أن يمتزج مع مكونات أخرى بطرق قد تكون خطيرة فان استخدام مشروبات الطاقة مع كحوليات يمكن أن يكون مصدر قلق بشكل خاص.

وقال جون هيجنز من كلية الطب بجامعة تكساس في هيوستون والذي رأس دراسة ظهرت في دورية مايو كلينيك بروسيدينجس هذا الشهر "ما نعرفه هو أن أي مشروب طاقة نمطي يمكن أن يكون به ما يعادل ربع قدح من السكر وقدرا من الكافيين أكثر من قدح قهوة مركز".

ويتراوح ما تحتويه مشروبات الطاقة من الكافيين بين 70 و200 مليغرام لكل كمية تبلغ 16 أوقية سائلة. وعند المقارنة فان قدح القهوة الذي به ثماني أوقيات سائلة يمكن أن يحتوى على ما بين 40 و150 مليغراما اعتمادا على الطريقة التي أعدت بها القهوة.

وقال هيجنز لرويترز إن هناك مشكلة أخرى تتعلق بانه غالبا لا تذكر مكونات مشروب الطاقة على البطاقة الملصقة عليه مثل أعشاب الجورانا المنشطة وتاورين حمض الامينو وأعشاب أخرى ومعادن وفيتامينات ربما تتفاعل مع الكافيين.

ومصدر القلق هو كيف يؤثر مثل هذا التفاعل على معدل ضربات القلب وضغط الدم وحتى الحالة الذهنية ولاسيما عند تناول كميات كبيرة مع الكحول او من قبل رياضيين.

وراجع هيجنز وزملاؤه المواد الطبية التي طبعت بشان مشروبات الطاقة ومكوناتها فيما بين عامي 1976 و2010 ليجدوا انه لم تجر ابحاث تذكر بشأن تأثيرها.

واثبتت بعض الدراسات الصغيرة التي كانت تجرى عادة على يافعين شبان نشطين بدنيا ان هذه المشروبات يمكن ان ترفع ضغط الدم وضربات القلب. ولكنهم قالوا إن الأدلة على وجود أثار أكثر خطورة مثل الازمات القلبية والصرع والوفاة كانت عبارة عن روايات تم سماعها من طرف آخر.

وحظرت النرويج والدنمرك وفرنسا الريد بول بعد أن أظهرت دراسة فئران تم تغذيتها بالتاورين وأظهرت سلوكا غريبا تضمن القلق وتشويه الذات.

وقال هيجنز: لسنا فئران ولكن الاستهلاك أظهر انه مرتبط بشكل ايجابي بسلوك خطير جدا.

وغالبا ما يتم ترويج مشروبات الطاقة للرياضيين من أجل الحصول على طاقة إضافية. ولكن هيجنز ومجموعته لاحظوا انه بناء على الطريقة التي يؤثر بها الكافيين وبعض المكونات الأخرى على الجسم فهناك خطورة من إمكان أن تصيب مشروبات الطاقة متعاطيها بالجفاف.

وقال إن احتمال الإصابة بالجفاف وارتفاع ضغط الدم يجعل الماء أو المشروبات الرياضية ذات الاوكتين الأقل والتي تحتوى على الكتروليت وبعض المعادن والكربوهيدرات خيارا أفضل.

ويجب على الرياضيين عدم شرب أكثر من مشروب واحد في اليوم وعدم خلطه أبدا بالكحول وشرب كميات كبيرة من الماء بعد التدريبات.

ويجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عدم شرب مشروبات الطاقة على الإطلاق كما يجب على الأشخاص المصابين بحالات صحية مثل أمراض القلب استشارة أطبائهم قبل استخدام هذه المشروبات.

وأضاف هيجنز إن تنظيم هذه المشروبات يمكن أن يحقق الكثير في اتجاه حل المشكلات المحتملة.

وكالات


تعليقات

‏قال غير معرف…
يا لطيف ,,
بس ينعنها شو زاكية