القائمة الرئيسية

الصفحات

اليرقان ........من امراض الكبدية المهم الالمام بها






.ماهو اليرقان ...؟اليرقان هو أحد العلامات السريرية التي تتظاهر بإصفرار في لون المتحمة (بياض العين ) والجلد عامةً .والأغشية المخاطية للجسم .وهذا يحدث بسبب تراكم صباغ معين يدعى( البيليروبين) في الدم والأنسجة السابقة الذكر .ولفهم سبب هذا التراكم . لابد من فهم كيفية تشكل هذا الصباغ في الجسم .وسأشرح ذلك بتبسيط للقارىء العادي .- الكريات الحمر موجودة في الدم بأعمار مختلفة والدم يتجدد بإستمرار ,و الكرية الحمراء تحوي مادة الخضاب الدموي ,ولها عمر معين في الجسم الطبيعي وهو حوالي 90 يوم .وبعدها تتخرب ونتيجة تخربها يتحول بروتين الخضاب إلى مادة البيليروبين ,ويقوم الكبد بإلتقاط هذه المادة أثناء مرور الدم به وطرحها مع مادة الصفراء إلى المرارة ومنها إلى الأمعاء .ومنها إلى الوسط الخارجي مع البراز . فهذه المادة ( البيليروبين ) موجودة بالدم عند الشخص الطبيعي بكميات زهيدة معروفة القيمة .
، وسنتحدث عن اليرقان في حديثي الولادة الذي يكثر في هذه الفئة فحوالي 60% من الاطفال كاملي النمو يصابون باليرقان وحوالي 80% في الاطفال الخدج. والذي حدا بنا للحديث عن هذا المرض هو مخاطره التي يمكن تفاديها بعلاجها مبكراً فقد يؤدي الى تلف في خلايا الدماغ، وتشنجات، وفقدان السمع وغير ذلك من العاهات التي سنبينها بالتفصيل.الأسباب ا ما الأسباب الحقيقة أن مادة البليروبين (الصفراء) تنقسم الى قسمين:
المباشر وغير المباشر، فحين يصفر الجلد او عين الطفل فلا يمكن التفريق بينهما إلا بالتحاليل المخبرية، واحياناً يمكن التفريق اكلينيكياً ولكن في بعض الحالات المتقدمة.
أولاً: اسباب ارتفاع البليروبين غير المباشر:
1- اليرقان الفيزيولوجي (الطبيعي).2- يرقان التغذية بحليب الأم.3- عدم توافق فصائل دم الأم والوليد.4- نزيف داخلي.5- احمرار الدم وخاصة في المواليد الذين أمهاتهم مصابات بمرض السكر.6- تناذر (كريغلر) وهو عبارة عن نقص في انزيم الغلوكورنيل ترانسفيريز وهذا الانزيم مهم جداً لتحويل مادة الصفراء الى مادة غير ضارة.7- خلل في انزيمات الكرية الحمراء مما يؤدي الى سهولة تكسرها، ومن ثم زيادة مادة الصفراء في الدم.8- تضيق البواب المعدي.9- نقص نشاط الغدة الدرقية.10- اضطرابات غشاء الخلية الحمراء. (أ - تتكور اي تصبح دائرية الشكل.ب - إما كثرة الخلايا البيضاء.ج - ادواء الخضاب: مرض البحر المتوسط (الثلاسيميا).
ثانياً: أسباب زيادة البليروبين المباشر:
1 - التهابات فيروسية أو جرثومية للأم ومن ثم تنقل ذلك الى الطفل.2- التهابات الكبد.3- التجرثم بالدم.4- بعض الامراض الاستقلابية الخلقية.5- الداء الكيسي الليفي.6- الانسداد الصفراوي الخلقي.7- الكيسة الصفراوية.8- نقص انزيم سIa antitrypsinس.9- التهاب الكبد المصلي أن عن طريق الدم.10- تناذر سAlagilleس (الاجايل) أحد الامراض الخلقية يصاحبها بعض التشوهات الاخرى.11- داء بايلر سBylerس وهو ايضاً من الامراض الخلقية مصحوباً ببعض التشوهات الاخرى.12- التهابات المجاري البولية.
:اليرقان الفيزيولوجي:
اذا ثبت انه طبيعي ليس هناك علاج خاص وانما هناك نوعان من العلاج تستخدم في ارتفاع مادة الصفراء عموماً. الأول: العلاج بالضوء الضوءهناك أضرار بسيطة وهي:1- اسهال.2- طفح جلدي.3- جفاف نتيجة لفقدان السوائل من جراء حرارة الضوء.4- تجرح في العينين وذلك حين تغطيتهما بشاش خشن مما يؤثر على قرنية العينين أثناء فتح عين الطفل او الضغط عليهما.5- اقفال الانف من جراء الخطأ في ربط العينين والانف بشدة.6- تغير في لون الجلد وخاصة اذا كان السبب المباشر.
ثانياً: تعرض الطفل لأشعة الشمس، ولكن يجب ان يتم ذلك إما في أول النهار أو آخره.. مع ملاحظة خلع ملابس الطفل كي يتعرض إلى كمية أكبر من أشعة الشمس ولمدة 10إلى 15دقيقة في كل مرة.
ثالثاً: تغير الدم:ويمكن عمله اذا زادت نسبة الصفراء على الحد الطبيعي وهذا العلاج
قد انقذ الكثير من الاطفال من مضاعفات البليروبين ولكن هناك مشاكل تنشأ منها:1- نقل بعض الامراض خاصة اذا لم يتم فحص الدم فحصاً دقيقاً ومنها الايدز الالتهاب الكبدي والامراض الاخرى التي تنتقل عن طريق الدم.2- اثناء القسطرة ممكن يؤدي الى ثقب في الاوعية ونزيف داخلي او انسداد الدم عن الاطراف مما قد تؤدي الى تلف ذلك الجزء.3-هبوط في الضغط.4- التهاب الامعاء والكولون المنخر.5- نقص الصفائح.اليرقان النوويوهذا من الامراض الناتجة عن ارتفاع مادة الصفراء وبخاصة غير المباشر، حيث إن هذا يدخل الى خلايا الدماغ ويترسب بها ويعطل وظائف بعض الخلايا وعادة ينتج عندما يكون مستوى البيليروبين اكثر من 20ملغ/ دسل في الدم او اقل من ذلك اذا صاحبه تجرثم، التهاب سحايا، انحلال في الدم، نقص الاكسجين هبوط الحرارة. نقص السكر في الدم، او كان الطفل خريجاً فكل تلك العوامل تساعد على شدة ارتفاع البيلروبين في الدم ومضاعفاته.ما الأعراض تعتمد الاعراض على المدة التي يتعرض لها المخ وتركيز مادة الصفراء وكذلك التأخر وهذا هو المهم في العلاج وخصوصاً العلاج الضوئي وتغير الدم.
فأول الاعراض المبكرة:
الوسن، قلة التغذية، نقص استجابة منعكس مورو (وهذا أحد الاختبارات لسلامة المخ).أما العلامات المتأخرة: فهي: 1- ارتفاع النافوخ.2- مواضع تشنج ظهري.3- حركات لا ارادية في عضلات الوجه واليدين.4- تشنجات.5- شلل دماغي رقص كنعي.6- صمم عصبي.7- تصلب في العضلات وخاصة الاطراف.العلاج كلما بدئ بتغيير الدم مبكراً تحاشينا المضاعفات إذ إن بعض الاطفال يتوفى من شدة المضاعفات، والآخرون يتحسنون، ولكن بعد مدة تتراوح بين 2- 3اشهر والبعض الآخر تظهر المضاعفات بعد سنة او سنتين وفي حالات قليلة تظهر عند دخول الطفل المدرسة.لذا يمكننا تلخيص بعض الاحتياطات في حالة ظهور اليرقان:1- إذا ظهرت اعراض او علامات اليرقان يجب الذهاب الى المستشفى وبخاصة في أول يوم بعد الولادة.2- عدم الاعتماد على العين المجردة في تقويم مدى شدة الاصفرار.3- إذا بدأ الاصفرار في اليوم الثاني او الثالث يمكن اعتبار ذلك يرقاناً طبيعياً ومع ذلك يجب الذهاب الى المستشفى للتأكد من ذلك.4- عدم توقف الرضاعة الطبيعية مدة طويلة في حالة اليرقان الطبيعي وتحت اشراف الطبيب.

تعليقات