القائمة الرئيسية

الصفحات

النوم أكثر أو أقل من 6 - 8 ساعات يوميا خطر على الجسم



أسفرت نتائج دراسة علمية تمت في بريطانيا عن التوصل إلى تحذير من النوم أكثر من 8 ساعات، حيث تبين أن تجاوز ساعات النوم 8 ساعات يمكن أن يؤدي إلى تعطل القدرة العقلية والإدراكية كما قد يتسبب في تقدم عمر مخ المرأة لنحو 7 سنوات وسيظهر ذلك واضحا على ملامحها.

الدراسة بينت أن النوم لأكثر من ثماني ساعات أو أقل من ست ساعات يوميا يؤدي إلى انخفاض كبير في الأداء العام للجسم، كما يؤدي إلى تدهور القوى العقلية والجسدية وتراجع في مستوى التفكير وتلعثم في المفردات اللغوية، وقد يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

وذكرت الدراسة أن الحصول على عدد ساعات نوم اقل أو أكثر من المعدل الطبيعي في منتصف عمر الإنسان يؤثر كثيرا على الوضع الصحي والعقلي عند الإنسان عندما يتقدم به العمر.

الباحثون وضعوا لدراسة هذا الأمر ستة عوامل للقياس وهي ، الذاكرة، المفردات ، التفكير، الحالة المعرفية العالمية، الطلاقة اللغوية، الدلالات، وقد بينت الإحصائيات التي خلص إليها الباحثون، إلى أن نحو 8% ممن ينامون ساعات أطول من المعدل الطبيعي كانت نتائج الاختبارات الإدراكية التي طبقت عليهم كانت أسوء ، وان قلة النوم بينت أن 25 بالمائة من النساء و 18 بالمائة من الرجال عانوا من مشاكل في التفكير واللغة.

وعليه فإن الحصول على قسط مناسب من ساعات النوم يعد أمر هاما لجسم الإنسان وسلامته، كما يعتبر أمرا هاما للصحة العقلية ولسلامة التفكير عند الإنسان.

اقرأ أيضا

تعليقات