القائمة الرئيسية

الصفحات

حبة البركة ..........غذاء ودواء

منتديات مذهلة





زيت الحبة السوداء (حبة البركة )
Black Seed oil ( Negilla Sativa)

إن زيت حبة البركة هو مستحضر طبيعي 100% تم استخلاصه بالطريقة الباردة على شكل زيت مع عناصره الفعالة من بذور الحبة السوداء المزروعة طبيعياً وغير المعالجة كيميائياً ، وتحت إشراف نخبة من كبار الباحثين في ألمانيا ، دون تغيير في بنيته الكيميائية لضمان الفعالية القصوى للاستخدام الصحي .
إن طريقة عصر هذا الزيت هي المحور الرئيسي لفعالية هذا المنتج ، فقد تم استخلاصه بالطريقة الباردة وفق ظروف خاصة مع التجنب الدقيق للمواد الضارة ليتميز هذا الزيت بدرجة عالية من النقاوة والصفاء .

إن حبة البركة ، أو الحبة السوداء ، أو الشونيز ، أو الكمون الأسود ، أو الكزبرة الرومانية ، هو نبات من الفصيلة الحوذانية يستعمل منه طبياً البذور السوداء (الحبوب ) ، والزيت المعصور منه .

الحبوب : معروفة منذ القديم في الطب العربي والإفرنجي وبلاد الشرق الأقصى كمادة تابلة (Spices ) وهي غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (Poly – unsaturated fat acids )
وأهمها حمضان : لينولينيك ولينوليئيك ، وبعض البروتينات النباتية والمعادن والفيتامينات .

الزيت : يتكون من زيت ثابت بنسبة 40 % وزيت عطري طيار بنسبة 1.4 % .
ويتكون الزيت الثابت من أحماض دسمة عديدة ، ودهون أساسية لا يستطيع بدن الإنسان تركيبها ، وجميعها تتكون من تراكيب معقدة أساسها الفحوم الهيدروجينية وأهمها :
- حمض لينولينيك (Linolenic ) والمعروف باسم أوميغا 3 (omega-3 ) والذي ينتهي بفعل خمائر (5.lipoxygenase ) - ( cycloxygenase ) - (elogenase ) إلى سلسلة من البروستاغلاندينات (Prostaglandins- 1 ) المضادة للالتهاب (بروستاسيكلين_ PG1= prostacycline ) والمحفزة للمناعة بتنشيطها لعمل الكريات البيضاء البلغمية ، وإلى ترمبوكسان (tromboxan ) العامل الأساسي المسؤول عن تكتل الصفيحات الدموية (platlets ) وبالتالي تخثر الدم .
- حمض لينوليئيك (linoleic ) والمعروف باسم أوميغا 6 (omega-6 ) والذي ينتهي بفعل خميرة (5.lipoxygenase ) إلى سلسلة من البروستاغلاندينات (Prostaglandiins- 3 ) واللوكوترينات (leukotrienes ) الرافعة للمناعة أيضاً بنفس الآلية السابقة .
- فوسفوليبيد (phospholipid ) الذي يشترك مع حمض (أوميغا -6) وبفعل الخمائر سابقة الذكر في تكوين بروستغلاندينات (prost-2 ) ولوكوترين.

ملاحظة : البروستاغلادين الناتج عن تخرب الخلايا يؤدي إلى تأثيرات موضعية بينما البروستغلادين الناتج عن زيت الحبة السوداء يؤدي إلى تكوين البروستاغلادينات التي تدعم تكوين الخلايا المناعية وتقلل من تأثير البروستاغلاندينات الناتج عن تخرب الخلايا .

تنبيه : هناك من يدعي وجود الكورتيزون في الحبة السوداء ، وقد أثبتت الدراسات المخبرية عدم صحة ذلك ، حيث لا يوجد حتى الآن علمياً طريقة للحصول على الكورتيزون منها
::فوائد حبة البركة:
:حبة البركة من ضمن العلاج الطبيعى والتى أوصى باستعمالها الرسول صلى الله عليه وسلم فى حديث شريف.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام"، السام: هو الموت (أخرجه الشيخان والإمام أحمد والترمذى). وقد توصل العلم الحديث إلى أن حبة البركة السوداء، تحتوى على عناصر كثيرة مفيدة للجسم وهى.. (الفوسفات، الحديد، الفوسفور، الكربوهيدرات، والمضادات الحيوية المدمرة لكل أنواع الجراثيم، مادة الكاروتين المضادة للسرطان، وهرمونات جنسية مقوية ومخصبة ومنشطة ومدرة للبول والصفراء، وإنزيمات مهضمة ومضادة للحموضة، كما أن بها مادة مهدئة ومنبهة فى الوقت نفسه). كما اكتشف مؤخراً أن الحبة السوداء تزيد من نشاط جهاز المناعة في الجسم، فى مقاومة مسببات الأمراض ويقضي عليها وأيضاً يقي من الأمراض. وقد حدد خبراء الصحة فوائد حبة البركة في علاج الأمراض فيما يلى:
1 . تزيل التوتر العصبي عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة
2- علاج للسعال والربويتم دهان الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ويتم تناول مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت حبة البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.
3- علاج للخمول والكسليتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحاً، لمدة عشرة أيام
4- منشط للذاكرة وسرعة الإدراكيتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة أيام
5- علاج لمرض السكريتم خلط كوب من الحبة السوداء، كوب من حب الرشاد، ونصف كوب من قشر الرمان الناعم، ونصف كوب مرة، ويطحن المزيج حتى يصبح مسحوقاً ناعماً، ويقوم المريض بتناول نصف ملعقة يومياً لمدة شهر تقريباً، كما يتناول المريض ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.
6- علاج لحصوات الكلى والمثانةيتم طحن ربع كيلو من الحبة السوداء جيداً، ويوضع على ربع كيلو من عسل النحل النقي، ويعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يومياً مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.
7- المحافظة على جمال الوجهيتم خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون ويدهن بها الوجه ويترك لمدة ساعة، ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون.
8- علاج للقيء والغثيانيتم تناول ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.
9- علاج للصدفيةيتم خلط مقدار فنجان من زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان من عصير الليمون، ويخفف جيداً، ويستعمل كدهان لمدة ثلاثة أيام وإذا احتاج إلى أكثر من ذلك، تكرر نفس الوصفة مرة أخرى.
10- علاج للالتهابات بين الفخذيناغسل المنطقة بالماء والصابون جيداً ثم نشفها جيداً، وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركها للصباح لمدة 3 أيام.
11- علاج لحالات التهاب القلب وضيق الأوردةيتم تناول زيت حبة البركة باستمرار مع أي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الأوردة والشرايين.
12- علاج لحالات البهاق والبرصيتم دهان مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة 15 يوماً.
13- مزيل لإزالة الثآليليمسح الثألول مسحاً جيداً بنبات الرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر العلاج 15 يوماً مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً من زيت حبة البركة.
14- علاج لآلام الظهر والروماتيزم بأنواعهيسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً ويدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديداً، كأنك تدلك العظم لا الجلد، وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً.
15- علاج للصداعيدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الأذنين وسوف يختفي الصداع تماماً، مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة أيام.
16- علاج لحالات الحموضة وجميع آلام المعدةيتم تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، وفي خلال خمسة أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً (ثلاث مرات في اليوم).
17- علاج لحالات أمراض النساء والولادةلحفظ الجنين.. تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً ولمدة 40 يوماً.
18- علاج لحالات الضعف الجنسييطحن 200 جرام من حبة البركة وتخلط جيداً بزيت الزيتون+50 جرام زيت حبة البركة+50 جرام زيت الجرجير+ 50 جرام زيت الزيتون+ 200 جرام عسل نحل نقى، ويخلط هذا الخليط جيداً وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة.. مما يعيد النشاط والحيوية.
19- الوقاية من جميع الأمراضيتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل، مع الحرص على ذلك يومياً.
منقول عن مؤسسة صورة / مذهلة /مرمى

اقرا أيضا



تعليقات