القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد لبن الزبادي في غذائنا






هل الزبادى يساعد فى تقليل الدهون الموجودة فى منطقة البطن وهل لو تم اضافة الردة اليه الزبادى تساعد اكثر وخصوصا انى سمعت انها تساعد جد ا فى التخلص من الدهون الموجودة فى البطن والارداف فهل هذا الكلام صحيح وهل لها اثار جانبية مثل أنها تسبب هشاشة عظام ؟
الردة تساعد على الاحساس بالامتلاء لأنها تمتص كمية كبيرة من الماء ، ولكونها ألياف سيلولوزية فهي تساعد الأمعاء الغليظة في الحركة والتفريغ ومن ثم هي علاج جيد للامساك. واضافتها للزبادي يساعد على الاحساس بالشبع ، ولكنها لا تساعد في التخلص من الدهون في البطن والأرداف ، ولكن بطريق غير مباشر هي تساعد في عملية خفض الوزن .
تكون مفيدة عندما تكفيك عن وجبة .. فمن الممكن أخد 3 ملاعق مع كوب من الزبادي ويصبح هذا عشاء من يريد أن يفقد وزنا. لكن الردة تحتوي على حمض الفيتيك Phytic Acidالذي يتحد مع الكالسيوم فيقلل من امتصاصه في الأمعاء، ولكنها لا تسبب هشاشة العظام بصورة مباشرة، لذا قد يكون من المستحب عدم اضافة الردة والألياف النباتية عموما للغذاء الغني بالكالسيوم حتى لا تقل نسبة امتصاصه من الأمعاء.
أما الزبادي فغني بالكالسيوم ويساعد عند تناوله بانتظام مع الوجبات على حرق دهون منطقة البطن ويمكن تناوله ثلاث مرات يوميا والكمية كوب صغير من الموجود بالأسواق بزنة 125 جرام تقريبا.
الكالسيوم يزيد من حرق الدهون .. لكن الأفضل الحصول على الكالسيوم من الغذاء .. وللعلم فأغني مصادر الطبيعة بالكالسيوم هي الأوراق الخضراء .. وهي ذاتها التي تهب الحيوانات اللبونة كميات الكالسيوم الكبيرة التي تفرز في كميات الألبان الهائلة التي تنتجها.اهم الخضروات الغنية بالكالسيوم :كل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء .. مثل الملوخية والسبانخ .. وأيضا البامية وممكن تناول اللوبيا والفاصوليا .
هل هناك رجيم او نصائح معينة لاخفاء البطن او لتقليل حجمها؟.
تناول اللبن الزبادي بانتظام في الوجبات فهو غني بالكالسيوم ويساعد على حرق دهون منطقة البطن ، مع الاهتمام بتدريبات عضلات البطن ، وعدم شرب الماء أثناء الأكل فهو يقلل من كفاءة العصارات الهاضمة مما يؤدي إلى تخمر الطعام وانتفاخ الأمعاء وبروز الكرش. ويساعدك أيضا محاولة شفط البطن للداخل حتى تعتاد العضلات على الانقباض.
واليكم المزيد حول اللبن(الزبادي)
أصبح اللبن الزبادي معروفا في العصور السالفة كجزء من الطعام اليومي يتم تناوله غالبا لقيمته العلاجية . ولكن في العصور الحديثة كان الزبادي غير معروفا حتى أوائل القرن العشرين عندما بدأت الدراسات الحديثة عن الزبادي تظهر إلى السطح كاشفة عن تأثيراته العلاجية لكثير من الأمراض وفوائده الصحية العديدة .
البكتيريا المفيدة تمنع السرطان يحتوى الزبادي على باكتيريا تسمي "لاكتوباسيلس أسيدوفيلس" وهي التي تؤدي إلى تخمر اللبن ، وتحتوي على أنزيم "اللاكتيز" الهاضم لسكر اللاكتوز الموجود في اللبن ، وهذا الأنزيم يفقده 85 % من البشر الناضجين وبالذات في الشعوب غير القوقازية(البيضاء) مثل العرب والأفارقة ، بعدما كان موجودا في جهازهم الهضمي وهم أطفال ، والى نقصه يعزى صعوبة هضم اللبن وتسببه في اضطرابات الأمعاء وسوء الهضم والانتفاخ . وبواسطة هذه البكتيريا المفيدة يتم هضم سكر اللاكتوز مما يخلص اللبن من واحد من أهم صعوبات هضمه وامتصاصه .وهذه البكتيريا مفيدة للأمعاء من حيث تثبيطها لميكروبات الأمعاء المسببة للأمراض ومنها الميكروبات العنقودية والسالمونيلا وغيرها ، وطريقها إلى ذلك هو تكوين المستعمرات وإنتاج الأحماض العضوية والمواد المضادة للبكتيريا.
وأظهرت دراسات أجريت على حيوانات التجارب أن البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي لها قدرة على تثبيط تكون الأورام وبعض الأنزيمات الضارة التي تنتجها الميكروبات المرضية والتي يمكن أن تزيد من تأثير المواد المسببة للسرطان ، وهكذا فإنها تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء . كما أثبتت البحوث العلمية أن ميكروبات الزبادي المفيدة يمكن أن تقلل من الأعراض الجانبية لتعاطي المضادات الحيوية مثل الإسهال والالتهابات الطفيلية نتيجة تدمير طبقة البكتيريا المفيدة في الأمعاء . والبكتيريا المفيدة في الزبادي يمكنها تجديد طبقة البكتيريا المفيدة في الأمعاء بسرعة .
وأظهرت التجارب على الحيوان وفي أنابيب الاختبار أن بكتيريا الزبادي يمكن أن تقلل من مستويات الكولسترول في الدم ، ولكن التجارب على البشر مازالت مستمرة لإثبات نفس التأثير على الانسان . وأثبتت التجارب المعملية أيضا أن البكتيريا المفيدة في الزبادي تؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي عن طريق زيادة الخلايا المسئولة عن تكسير الجزيئات الخاملة في الجسم .
الزبادي يحرق دهون الجسم ولكن الرائع والمثير والجميل في قصة اللبن الزبادي هي تلك الاكتشافات التي أثبتت أنه يمكن أن يزيد من حرق دهون الجسم. والحكاية ليست في سعراته بل في خصائص أخرى أثبتتها الدراسات العلمية . فقد ثبت أن الزبادي يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون ، مما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات . وهذه الدراسة الحديثة التي قدمها طبيب يدعى "مايكل زيميل" وهو أستاذ للتغذية في جامعة تينيسي وجدت أن الأفراد الذي تناولوا الزبادي خالي الدسم قد فقدوا أوزانا أكبر بكثير مما فقده آخرون كانوا يتبعون حمية قليلة السعرات فقط . وفقد آكلو الزبادي 22 % من أوزانهم و 61 % من دهون الجسم الإجمالية، و 81 % من الدهون الموجودة في منطقة البطن أكثر من المجموعة التي لم تتناول الزبادي واكتفت بحمية قليلة السعرات ، وذلك في فترة 12 أسبوعا . ويعتبر فقد الدهون من منطقة البطن شيء طيب للغاية حيث أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في هذه المنطقة ، والتي يشبه فيها الجسم شكل التفاحة ، وفيها تزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكر والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان . وساعد أكل الزبادي الغني بالكالسيوم إلى فقد أكثر من بوصة في مقاس الوسط بالمقارنة بمن لم يتناولوا الزبادي ، حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه في الجسم . ويعتقد الباحثون أن الغذاء القليل في الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون ، ويقلل من نشاط الأنزيمات التي تكسر الدهون ، والنتيجة خلايا دهنية أكبر وأكثر دهونا . ومن هنا جاءت نصيحة الباحثين بتناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط في الكوب المحتوي على 180 جراما ، وذلك ثلاث مرات يوميا . وهذا الزبادي الغني بالكالسيوم يحافظ على كثافة العظام ، والكتلية العضلية ، كما يزيد من فقد الدهون . وأثبتت دراسات أخرى حديثة أن هذا المعدل من تناول الزبادي يوميا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ، وهو يسبب ثالث أعلى نسبة وفاة من السرطان في الولايات المتحدة . دهون وبروتينات اللبن تعالج الكوليسترول وضغط الدم ويجد الزبادي كامل الدسم من يدافع عنه أيضا ، حيث أن بعض العلماء وجدوا أن الأحماض الدهنية الموجودة في منتجات الألبان هي في الواقع متعادلة من ناحية محتواها الكوليسترولي بل وأيضا هي خافضة للكوليسترول. كما تم إثبات أن بروتينات الألبان لها قدرة مؤكدة على تحسن صحة الأسنان والحفاظ عليها من التسوس وأيضا كثافة العظام . وأظهرت دراسات أخرى أن نوعا من بروتينات اللبن يستطيع خفض ضغط الدم العالي ، حتى أن اليابان أنتجت مركبا علاجيا يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في خفض ضغط الدم العالي . ويقول الباحثون أن اللبن يحتوي على أكثر من 400 حمضا دهنيا ، وكثيرا من هذه الأحماض الدهنية لها القدرة على الحماية من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري . فقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول هذه الأحماض الدهنية وانخفاض معدل الإصابة بسرطان الثدي في السيدات في سن توقف التبويض . وتظهر الدراسات أن جبن الشيدر واللبن الزبادي متشابهان في قدراتهما العلاجية غذائيا . والبكتريا المفيدة الموجودة في الزبادي تنتج أيضا عديدا من الفيتامينات مثل فيتامين ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 12 ، فيتامين أ ، ك ، وهي فيتامينات ضرورية للحياة .
العديد من الفوائد الصحية الهامة موجود في هذا الغذاء الخفيف اللذيذ ، وما خفي أعظم ، حتى أن العلماء باتوا يعتقدون أنه غذاء المستقبل ، فهذا الزبادي .. القديم.. الحديث المليء بالأسرار .. يثبت صحة مقولة أبوقراط طبيب الإغريق العظيم :" اجعل طعامك هو دواؤك ، ودواءك هو طعامك " .
منقول / http://www.emadsobhi.com/index.php?f=3


اقرأ أيضا



تعليقات

‏قال mona ahmed
شكرا على المعلومات المفيدة الخاصة بـ التغذية