القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا النساء أكثر توترا من الرجال ؟


النساء في العادة يواجهن خطر الاكتئاب أكثر من الرجال 

نشرت مجلة مولكيولر سايكاتري تفسيرا بيولوجي للسبب المباشر الذي يؤدي إلى أن تكون النساء أكثر توترا من الرجال، فحسب إحدى الدراسات الطبية تبين أن النساء أكثر استعدادًا للتوتر من الرجال لأنهن أكثر حساسية لمادة ينتجها الجسم خلال فترات القلق، وهذه المادة عبارة عن هرمون يتم فرزه خلال فترة التوتر وتكون أدمغة الإناث أكثر حساسية له.

ويدعى هذا الهرمون بالكورتيكوتروبن وفي العادة تكون النساء اقل تقبلا لمثل هذا الهرمون في أجسادهن عندما يكون تركيزه مرتفعا، وقد تم إثبات ذلك على بعض الثدييات وفئران الاختبار.

وحول نتائج هذه الدراسة قالت الدكتورة ريتا فالنتينو عالمة الأعصاب في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا لمراسل صحيفة الديلي تلغراف اللندنية ( إنه على الرغم من أهمية القيام ببحوث أخرى لتحديد ما إذا كانت النتائج قابلة على التطبيق مع البشر، وهذا قد يساعد تفسير السبب الذي يجعل النساء يشعرن بضعف ما يشعر به الرجال من حالات اختلال لها علاقة بالتوتر).

وأضحت الدكتورة فالنتينو ( أن باحثو علم الصيدلة يتحققون حاليًا من مدى صلاحية العلاجات المضادة للـ “كورتيكوتروبن” كوسيلة لعلاج الكآبة وقد يكون ضروريًا الأخذ في الاعتبار الفروقات بين الرجال والنساء بما يخص المستوى الجزيئي لهذا الهرمون).

هذا وتدل الدراسات النفسية أن النساء في العادة يواجهن خطر الاكتئاب أكثر من الرجال وخصوصا تلك التي تكون بعد الصدمات النفسية والمشاكل.

تعليقات