Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الجمعة، 12 سبتمبر 2008

التمر الهندي .....والعطش في رمضان

"
"



التمر هندي (THE TAMARIN ) ويعرف بأسماء أخرى مثل اللوز الهندي أو اللألوب ويستخدم منه الأوراق والثمار ، موطنه الأصلي إفريقيا الاستوائية ويوجد بكثرة بجنوب آسيا والهند ومصر والسودان وإيران ويعرف بالسودان باسم" الحومز والعرديب" وشجرة التمر هندي وارثة الظلال جميلة يصل ارتفاعها إلى حوالي 30مترا وتظهر ثماره في شهري نيسان وأيار لتنضج في الخريف والشتاء وثمرته قرنية القوام تشبه الفول تستخدم للتضليل والزينة كما تستعمل ثمارها الحامضية في المطبخ والتخليل في مناطق زراعتها.

وعرف التمر الهندي في أوروبا منذ العصور الوسطى عن طريق العرب وكان الأوروبيون يعتقدون حتى سنة 1563 انه محصول أحد أنواع النخيل الهندي ، و يباع في الأسواق على شكل عجينه بعد تقشير الثمار وعجن لبها وقد يضاف إليها القليل من عصير القصب لحفظها من الفساد،ومن هذه العجينة يصنع الشراب المعروف بشراب تمر الهندي الذي يقدم أحيانا في الضيافات أو يضاف إلى المياه الغازية أو يباع في الأسواق أو يحضر في المنازل.
والجزء الطبي منه هو الثمر الذي يحتوي على حامض الطرطير، حامض الفسفور، ومادة سكرية، وحامض الليمونيك الذي يعطيه الطعم الحامضي وحامض التنين القابض .

فوائد التمر هندي

§ يسكن ألام المرارة والصداع.
§ للغثيان وملين للمعده.
§ يقوي القلب والمعده ويسكن هيجان الدم .
§ يزيل الحموضة الزائدة والفضلات التي تتراكم في الجسم بعد التقاعس عن المشي والحركة الرياضية وخصوصا في شهر رمضان المبارك.
§ أشارت الدراسات إلى أن ثمار التمر الهندي لها القدرة على التأثير على فيروس التهاب الكبد البائي ( Hepatitis B ) وكما أن خلاصة أوراق هذا النبات تقلل من تلف الكبد الناتج عن المواد الكيميائية المستنشقة من المصانع وعوادم السيارات مثل رابع كلوريد الكربون وغيره من المؤكسدات والجذور الحرة المدمرة للخلايا وخصوصا الضعيفة منها .

هذا ولا بد للإشارة هنا إلى أن أكبر كمية مسموح بها يجب أن لا تتعدى لتر في الليلة الواحدة وعلى دفاعات كما ولا بد من ذكر الأخبار السيئة عن هذا المشروب وهو انه يضر ويقلل القوة الجنسية لشاربيه بغض النظر عن العمر والجنس .

وإذا أردت عزيزي القارئ الاستمتاع بشراب التمر الهندي النقي النظيف طيلة أيام شهر رمضان المبارك لك ولجميع أفراد أسرتك فأليك طريق التحضير وصحتين وعافية .

المقادير المطلوبة
تمر هندي معجون من عند العطار أو محلات السوبر ماركت 500غم .
ماء نظيف 4.5لتر .
سكر نصف كيلو.
ماء الورد 100س.س أو ملء كاسة شاي صغيره:

طريقة التحضير:
بعد تقطيع المعجون ووضعه بوعاء له غطاء (جلن بلاستيكي سعة5لتر)اسكب عليه الماء ورجه جيدا ،اتركه لمدة 12 ساعة ثم رجه جيدا أضف ما تبقى من السكر وماء الورد رجه جيدا ثم صفيه بواسطة قطعة قماش نظيفة أو باستعمال مصفاه معدنية.

ملاحظات
- لا تتناوله إذا كنت تشكو من السعال فهو قد يهيج السعال ويضر الطحال أيضا.
- لا تتناوله إذا كنت تشكو من مرض السكري إلا بكميات قليلة ومحدودة .
- لا تتناوله بعد الأكل مباشرة لأنه قد يسبب سوء الهضم .


  • منقول عن /جنسترا افاق علمية
اقرأ أيضا

0 التعليقات:

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة