القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الفجل الغذائية والصحية



عرف الإنسان منذ القدم الفوائد الصحية للفجل سواء كان احمر او ابيض، وقد تم وصف فوائد الفجل في عدد من كتب الطب القديمة، فقد ذكر انه مفيد لتقوية النظر وللتخلص من السموم في الجسم ومفيد أيضا لعلاج التهابات المسالك البولية والتخلص من الحصى والرمل.

وقد كتب هيرودتس قبل الميلاد أن عمال بناء الأهرامات في مصر كانوا يحصلون على رواتبهم على شكل بصل وثوم وفجل، كما عرفت فوائد الفجل لدى الرومان وقد استعمل زيته كعلاج للأمراض الجلدية، أما في الصين وقبل أكثر من ألف عام استخدم الفجل كمادة تساعد على الهضم الجيد ومنشطة للدورة الدموية.

الأبحاث الطبية بينت أن الفجل يعد من الخضار المفيدة للجسم، حيث يحتوي على عدد من الفيتامينات كفيتامين A, B, C كما يحتوي على الكبريت الهام لصحة السعر والجلد، وأيضا الحديد واليود والكالسيوم.

والفجل يمنع تكون الجلطات الدموية كما يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان وهو أيضا مفيد لمكافحة أزمات الربو، كما يوقف مسببات تسوس الأسنان ويكبح نشاط الإنزيمات التي تكون طبقة الجير على الأسنان.

أيضا يساعد الفجل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، لذلك يستخدم لإنقاص الوزن وإزالة الدهون المتراكمة في الأرداف.

هذا وقد يتسبب الفجل في حدوث متاعب صحية لدى بعض الأشخاص ممن يعانون تقرحات في الاثنى عشر والمعدة واضطرابات في الأمعاء ومشاكل في الغدة الدرقية.


اقرأ أيضا



تعليقات