القائمة الرئيسية

الصفحات

انتبه الهواء في داخل بيتك قد يتسبب بإصابتك ببعض الأمراض



يتسبب الهواء الداخلي السيئ داخل المنزل في حدوث عدد من الأمراض من أهمها الصداع والإعياء وتهيج الرئتين، وفي حال كان الهواء محتويا على تركيز مرتفع من الرادون فقد يتسبب هذا الهواء في الإصابة بسرطان الرئتين.

ويوصي الباحثون بضرورة تهوية المنزل بشكل مستمر، أما في حال كان المنزل موجودا في منطقة صناعية وبالقرب من الطرقات المكتظة بالسيارات والحافلات فينصح باستخدام مرشحات لهواء المنزل مع تهوية المنزل ربع ساعة يوميا.

هذا وينصح أيضا بأن يتم تنظيف السجاد المنزلي بشكل لطيف دون إثارة الغبار الموجود فيه، أما إذا تم تنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية فيجب ان يكون بشكل لطيف من اجل أسر الغبار ولمنع التلوث، ويجب القيام بتنظيف السجاد على الأقل مرتين في الأسبوع، مع مراعاة ضرورة إفراغ كيس التنظيف في  المكنسة الكهربائية خارج المنزل في مكان جيد التهوية مع تغطية الفم والأنف جيدا لأن الهواء داخل الحقيبة يمكن أن يحتوي على بكتيريا و سالمونيلا وأي كولاي.

كذلك يوصي الخبراء بضرورة تزويد الحمامات في المنزل بشفاطات خاصة لتجديد الهواء ولطرد الرطوبة إلى الخارج، حيث يقلل ذلك من تكون العفونة والفطريات، علما بأن استنشاق أبواغ العفن يمكن أن تسبب السعال و ضيق صدر وحكة العيون، أما إذا لم يكن لديك نافذة في الحمام قم بالتأكد من وجود شفاط هوائي أو مروحة تعمل على تجديد الهواء في الحمام.

أما نظام التكييف في داخل المنزل فينصح بعمل صيانة دورية سنوية له مع تنظيف المجاري الهوائية.

من جهة أخرى يجب الانتباه إلى جودة الدهان في المنزل، حيث أن الطلاء الحديث للجدران يتسبب في انبعاث غازات ضارة وخطيرة، كما أن علب الطلاء المفتوحة تنبعث منها غازات خطيرة جدا، وكذلك الأمر بالنسبة لمعطرات الهواء التي تحتوي على عدد كبير من المركبات الكيميائية الخطيرة.


اقرأ أيضا



تعليقات